القائمة الرئيسية

اهم الجامعات الحكومية والخاصة في اسطنبول

يوجـد أكثـر مـن 200 جامعـة في تركيـا، 75% جامعـات حكوميـة و25% المتبقية جامعـات خاصة، جميعها تتبع اتفاق بولونيـا الـذي يحـدد المعايير المطلوبة للحصـول على الشـهادة الجامعيـة في الـدول الأوربية كما أن معظـم الجامعـات التركية تشـارك في برنامـج

(إيراسموس-ERASMUS) الــذي يدعــم تبــادل الطلاب بين الجامعــات المشاركة. حصلت الجامعات التركية على الترتيب 39 حسـب التقييم لقوة مناهج التعليـم العالي كيـو اس عـام 2016.

الجامعات الحكومية

1-   Istanbul University جامعة إسطنبول

وهي جامعة حكومية عريقة تعتبر الأقدم والأضخم في تركيا، حيث يعود تاريخ إنشائها إلى عام 1453م بعد فتح اسطنبول على أيدي الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الثاني (الفاتح)

تصنيف الجامعة: محلياً 6 – عالمياً 769

فروع الجامعة: الفاتح - افجلر

http://www.istanbul.edu.tr/tr

https://goo.gl/maps/Y73YrPc3facmowit7

2- Marmara University جامعة مرمرة

تعتبر جامعة مرمرة ثاني أكبر جامعة في تركيا حيث يبلغ عدد طلابها نحو 60 ألف طالب، وتتفرد جامعة مرمرة بكونها الجامعة التركية الوحيدة التي تقدم برامج دراسية للبكالوريوس وما بعد البكالوريوس بأربع لغات هي التركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية.

ومن أشهر خريجي هذه الجامعة رئيس تركيا الحالي رجب طيب أردوغان الذي تخرج من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

تصنيف الجامعة: محلياً 14 – عالمياً 1198

فروع الجامعة: كادي كوي

https://www.marmara.edu.tr/

https://goo.gl/maps/PC1ku5edsAFAtgER8

3- جامعة إسطنبول التقنية Istanbul Technical University

تأسست جامعة اسطنبول التقنية في عام 1773، في عهد السلطان العثماني مصطفى الثالث. وتعتبر جامعة اسطنبول التقنية واحدة من أقدم الجامعات التقنية في العالم، حيث أن لديها تاريخ طويل يمتد إلى 250 سنة

تصنيف الجامعة: محلياً 2 -عالمياً 567

فروع الجامعة: مسلك

http://www.global.itu.edu.tr/

https://goo.gl/maps/RpbwRfkvUqY9NQrs9

4- Boğaziçi University جامعة البوسفور

وتقع جامعة البوسفور التي تم بناؤها على الطراز الهندسي البريطاني في منطقة بيبك، وأنشأها المبشرون الأمريكان في منتصف القرن التاسع عشر. كان لهذه الجامعة تأثير مهم في تحديث الفكر السياسي، الاجتماعي، الاقتصادي، والعلمي في تركيا بأكملها. وقد تم التبرع بها للجمهورية التركية في أوائل السبعينيات.

تصنيف الجامعة: محلياً 3 – عالمياً 594

فروع الجامعة: بشكتاش

http://www.boun.edu.tr/

https://harita.boun.edu.tr/

5- Yildiz Technical University جامعة يلدز التقنية

جامعة حكومية وثالث أقدم جامعة في تركيا اسست هذه الجامعة في عام 1911 وايضا تعتبر واحدة من أفضل الجامعات في البلاد، لغة التدريس التركية والانجليزية.

تصنيف الجامعة: محلياً 16 – عالمياً 1205

فروع الجامعة: بشكتاش - اسنلر

http://www.yildiz.edu.tr/

https://goo.gl/maps/A271jtggRikLZVAJ7

 

الجامعات الخاصة

 

1- جامعة كوتش Koç University

جامعة كوتش Koç University هي جامعة بحثية خاصة غير ربحية تقدم تجربة تعليمية مميزة على مستوى عالمي وتعتبر واحدة من أفضل الجامعات في تركيا وذلك بناء على تصنيفات تايمز للتعليم العالي عام 2018، وتساهم جامعة Koç في رفع مستوى المعرفة والخدمات من خلال تقديم 22 برنامجًا جامعيًا و29 ماجستير و30 دكتوراه.

تتركز الجامعة على المساهمة في المجموعة العالمية للمعرفة والتأثير على التطورات الفكرية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية على نطاق عالمي ولقد أنشأت الجامعة سجلاً حافلاً في مجال البحوث، وحصلت على أكبر عدد من المنح البحثية في تركيا من الاتحاد الأوروبي.

تصيف الجامعة: محلياً 11 – عالمياً 971

فروع الجامعة: سارير

https://www.ku.edu.tr/

https://goo.gl/maps/cYWkasvrkGzCNqzG6

 

2- جامعة سابانجي Sabanci University

تتمثل مهمة جامعة سابانجي في تنمية وتطوير الأفراد المؤهلين والأكفاء الذين يكتشفون ويبتكرون ويضيفون إلى العلوم الطبيعية والهندسية والإنسانية والاجتماعية والإدارية من خلال البحوث المُبتكرة متعددة التخصصات.

اللغة الإنجليزية هي لغة الدراسة الأساسية في الجامعة.

تصنيف الجامعة: محلياً 12- عالمياً 1068

فروع الجامعة: توزلا

https://www.sabanciuniv.edu/

https://g.page/sabanci_universitesi?share

3- جامعة اسطنبول ايدن Istanbul Aydin University

تأسست جامعة اسطنبول أيدن من قبل مؤسسة الأناضول للتعليم والثقافة (AKEV). تستقبل الجامعة الطلاب من كافة أنحاء العالم، فهي من أفضل الجامعات التركية التي تحتل مكانة عالمية نتيجةً لمساهمتها مع وحداتها الأكاديمية في المجالات العلمية والتكنولوجية على المستوى المحلي والدولي. كما أنها من الجامعات المعترف بها من قبل الاتحاد الأوروبي وفي عدد من الدول العربية على رأس هذه الدول جمهورية مصر العربية والعراق والأردن. ايدن معتمدة من وزارة التعليم العالي التركية وامتحان اليوس YÖS غير مطلوب للدخول للجامعة.

تصنيف الجامعة: محلياً 45 – عالمياً 1043

فروع الجامعة: فلوريا

http://www.aydin.edu.tr/

https://goo.gl/maps/cUSGURsQnA4kFgcq8

4- جامعة بيكنت Beykent University

ولقد تأسست جامعة Beykent كمنظمة غير ربحية عن طريق مؤسسة جيليك بيكنت التعليمية وبدأت برامجها التعليمية في العام الدراسي 1997 – 1998، وتضم الجامعة اليوم 10 كليات ومعهدين و3 مراكز أبحاث ومركز التعليم والتوظيف ومركز التعليم عن بعد. تعتمد الجامعة في تدريسها على اللغة التركية واللغة الانجليزية.

تصنيف الجامعة: محلياً 87 – عالمياً 3657

فروع الجامعة: مسلكتقسيمبيوك جكمجا

http://www.beykent.edu.tr

https://g.page/beykentayazaga?share

5- جامعة اسطنبول صباح الدين زعيم Istanbul Sabahattin Zaim University

تأسست جامعة صباح الدين زعيم من قبل وقف نشر العلم الذي تمت إقامته في عهد الدولة العثمانية في عهد السلطان بايزيد الثاني، في موقع متميز في قلب مدينة اسطنبول. تُعد جامعة صباح الدين زعيم من أفضل الجامعات الخاصة التركية التي تحتضن آلاف الطلاب، منهم مئات الطلاب الدوليين. تضم الجامعة حوالي سبع كليات، على رأس هذه الكليات، كلية الهندسة والعلوم الطبيعية، وإدارة الأعمال والعلوم الإدارية، وكلية العلوم الصحية. وتقدم هذه الكليات حوالي 34 برنامج لمرحلة البكالوريوس، 57 برنامج لمرحلة الماجستير و20 برنامج للدكتوراه.

تصنيف الجامعة: محلياً 139 – عالمياً 7946

فروع الجامعة: هالكلي

https://www.izu.edu.tr/

https://goo.gl/maps/A349uDLVhvhr7AtN6

6- جامعة بهتشة شهير Bahçeşehir University

الجامعة الأكثر شهرة بين الطلاب الدوليين في تركيا، والتي يقع حرمها الرئيسي على طرف ساحل بيشكتاش في اسطنبول الأوروبية، جامعة بهتشة شهير، التي تأسست سنة 1998

ومن المميز لديها أنها تتيح لطلابها فرصة التسجيل لبرامج تعليمية صيفية خارج تركيا، في المؤسسات الأعضاء في شبكة التعليم العالمية، في برلين أو باتوم (جورجيا) أو واشنطن.

تستخدم الجامعة اللغتين الإنجليزية أو التركية في تدريس مختلف التخصصات

تصنيف الجامعة: محلياً 47 – عالمياً 2131

فروع الجامعة: بشكتاش

https://bau.edu.tr/

https://goo.gl/maps/gCrYFiu9qBM7JXRU9

 

ان الدراسة في تركيا أصبحت وجهة لكثير من الطلاب العرب والأجانب لأسباب عدة

(انخفاض التكاليف - المناخ العامسهولة الحصول على التأشيرةالتأمين الصحي الشامل للطلابأكبر منحة قبول في العالم تقدم في تركيا من حيث عدد الطلاب)

23/06/2020